«ساما» توجه بسداد تعويضات «الطرف الثالث» في «الآيبان»

«ساما» توجه بسداد تعويضات «الطرف الثالث» في «الآيبان»
«ساما» توجه بسداد تعويضات «الطرف الثالث» في «الآيبان»

محمد السبيعي (الخرمة)

وجهت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) خطاباً لشركات التأمين على المركبات -حصلت «عكاظ» على نسخة منه- تلزمها من خلاله بتسديد كافة المطالبات التأمينية الخاصة بالطرف الثالث الإلزامي للأفراد، من خلال إيداع مبالغ التعويضات في الحساب البنكي للمستفيد مباشرة عن طريق رقم الحساب «الآيبان».

فيما شددت «ساما» على كافة شركات التأمين الالتزام بهذا القرار، وضرورة تعديل وإضافة الأنظمة المالية الآلية لكل شركة من شركات التأمين بما يتوافق مع التعليمات الواردة لهم.

وبينت المؤسسة أنه في حال رغبة العميل الحصول على الشيك المصرفي فإنه يتطلب على

الشركة التأكد من وجود أسباب مقنعة ومكتوبة خطيا من العميل تحفظ في ملفات الشركة بهذا الخصوص، على أن تتأكد الشركات من بيانات العميل البنكية.

وسعيا من مؤسسة النقد في تطوير عملية تسوية المطالبات خلال مدة الفترة النظامية فإنها ألزمت جميع شركات التأمين على المركبات بتسوية وتسديد كافة المطالبات التأمينية، إضافة إلى استرداد أي مبلغ من الوثيقة في حال إلغاء الوثيقة من خلال إيداع مبلغ التعويض في الحساب البنكي للمستفيد مباشرة عن طريق «الآيبان».

يشار إلى أن قرار «ساما» يأتي بعدما لوحظ خلال الزيارات الدورية التفتيشية الدورية التي تنفذها اللجان المتخصصة على بعض شركات التأمين قيام الشركات بممارسات غير نظامية في ما يتعلق بتسوية المطالبات التأمينية للمركبات، خصوصاً تأمين الطرف الثالث الإلزامي للأفراد، من خلال وجود فترة انتظار طويلة بين تاريخ تسوية المطالبة بأنظمة الشركة وتاريخ تحرير الشيك دون مبررات واضحة، إضافة إلى عدم التنسيق الجيد بين إدارات الشركة.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى